التخطي إلى شريط الأدوات
هواتف ذكية

جوال ايفون 12: مراجعة شاملة ودقيقة

يعتبر iPhone 12 أحدث هاتف صادر عن شركة آبل وخطوة جادة للأمام بالنسبة إلى أكثر أجهزة iPhone شهرة، في هذا المقال سنستعرض جوانب القوة والضعف لهذا الهاتف ونفارن مختلف خصائصه ومميزاته مع الأجيال السابقة لجوالات شركة آبل.

حكمنا المسبق على الهاتف

يتميز هاتف iPhone 12 بتصميم جديد رائع ودعم كامل لشبكات الجيل الخامس 5G وكاميرات رائعة وأداء أفضل. ومع ذلك ، فإن عدم وجود شاحن في الصندوق ومحدودية التخزين الأساسي من العيوب. كما أنه تصرف غير مفهوم من آبل لتعمد فعل مثل هذا الأمر .. رغم أن هناك من برر للشركة عدم ارفاق شاحن مع الجوال ومحدودية التخزين إلى محاولة جعل ثمن الجهاز الجديد في متناول يد جمهور ابل.

مميزات جوال ايفون 12:

تصميم جديد جذاب مع MagSafe.
تغطية لشبكات الجيل الخامس 5G .
كاميرات مزدوجة رائعة.
أداء جد ممتاز بل، لا يصدق.
عمر بطارية كبير.

العيوب جوال ايفون 12:

عرض 60 هرتز.
لا يرفق الجوال بشاحن في العلبة.
لا يرفق جوال ايفون 12 بسماعات في العلبة

أفضل صفقات اليوم للحصول على جوال ايفون 12 (iPhone 12) من هنا

جوال ايفون 12: مراجعة شاملة ودقيقة

مراجعة IPHONE 12: المواصفات والسعر بالريال السعودي

السعر: 4549 ريال سعودي إلى 5199 ريال سعودي.
نظام التشغيل: iOS 14
الشاشة: 6.1 بوصة أو إل إي دي (2532 × 1170)
وحدة المعالجة المركزية: A14 Bionic
التخزين: 64 جيجا ، 128 جيجا ، 256 جيجا
الكاميرا الخلفية: 12 ميجابكسل عريضة (/ 1.6) ، 16 ميجابكسل فائقة الاتساع (ƒ / 2.4)
الكاميرا الأمامية: 12 ميجابكسل (ƒ / 2.2)
الحجم: 5.78 × 2.81 × 0.29 بوصة
الوزن: 179.78 غرام
جوال ايفون 12 iPhone الجديد الذي من المحتمل أن يشتريه معظم الناس يضاف إلى منتجات آبل الناجحة في الغالب. يتمتع iPhone 12 بتصميم جديد وجذاب، وتغطية شاملة لشبكة 5G ، وكاميرات جيدة ، وأداء أفضل.
لكن 12 iPhone ليس مثاليًا أيضًا. فهناك عيوب تتمثل انخفاض سعة التخزين الأساسية (64 و 128 جيجا) وعدم وجود شاحن ضمن العلبة يجعل من هذا الجوال ليس رخيصًا كما قد يبدو في البداية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض أفضل الميزات الصادرة من نظام Android ، مثل التقريب الرقمي الفائق الوضوح، وشاشات العرض ذات معدل التحديث السريع ، مفقودة في الجوال.
ورغم هذه العيوب لا يجب غض الطرف على أن جوال ايفون 12 هو أحدث هاتف متميز من آبل ويعتبر سعره معقول إلى حد كبير (اطلع على السعر في المملكة العربية السعودية من هنا)، ويظل أحد أفضل الهواتف التي يمكنك شراؤها اليوم (يمكنك الشراء في السعودية من هنا).
إذا كنت تحتاج إلى هاتف ايفون بواصفات أقوى وأفضل يمكنك الحصول عليه من هنا إنه جوال ايفون 12 برو (iPhone 12 Pro)

مراجعة iPhone 12: السعر والتوفر

يبدأ شحن iPhone 12 في أكتوبر. 23 عالميا (وسيكون متوفرا في السعودية انطلاقا من يوم 24 أكتوبر على متاجر امازون اضغط هنا للمشاهدة) ويمكنك طلبها مسبقًا من Apple الآن. يبدأ بسعر 5299 ريال سعودي إلى 6099 ريال سعودي مقابل سعة تخزين 128 جيجابايت، مع ملاحظة أن السعر قد يتغير في أي لحظة.
يجدر الذكر أن شركة آبل حاليا تخلت عن إدراج الشاحن وسماعات الأذن ليس مع ايفون 2 فقط بل تمت إزالتها حتى من جهاز ايفون 11، XR و SE (من iPhone 11 و iPhone XR و iPhone SE) من الآن فصاعدا.

مراجعة iPhone 12: التصميم

نادراً ما تغير Apple التصميم المادي لجهاز iPhone من جيل إلى جيل، وبالتالي فإن أي تغيير – مهما كان صغيراً – يتم استقباله الزبناء بحماس شديد.
بالتأكيد، تبدو الحواف المسطحة لطيفة وتوفر تغييرًا ملحوظًا عن السنوات العديدة المتتالية من أجهزة iPhone المستديرة. والأكثر من ذلك، أنها تعمل على تحسين متانة iPhone 12 جنبًا إلى جنب مع مادة Ceramic Shield الجديدة من Apple ، حيث أن الحواف المستديرة لأجهزة iPhone السابقة جعلتها أكثر هشاشة.
ومع ذلك، فتصميم iPhone 12 بشكل عام مقبول، حيث أن آبل قلصت الحواف إلى حد كبير مقارنة بجهازي iPhone 11 و XR .
أما بالنسبة للون الأزرق الجديد قد لا يكون موضع إعجاب فئة عريضة من العملاء، ولكن عوضته آبل باللون الأخضر نعناعي. يأتي iPhone 12 بثلاثة ألوان أخرى – الأسود والأبيض والأحمر.
جهاز iPhone 12 كبير ومتميز، وليس بالضرورة أقل فخامة من iPhone 12 Pro. يمكنك حتى الحصول على نفس عيار مقاومة الماء IP68 كما هو الحال في جوال ايفون برو Pro (20 قدمًا لمدة 30 دقيقة) وهو ما يتجاوز بكثير الأجهزة الأخرى في السوق، بالإضافة إلى مادة Ceramic Shield المذكورة أعلاه المصقولة بالكريستال والتي تحمي الشاشة ، والتي تقدر Apple أنها تقل احتمالية التكسير أو التشققات بأربع مرات عند سقواط الجوال.

مراجعة MagSafe

بينما تستمر معجزة تقنية المغناطيس في إرباك أفضل العقول في العالم ، فإن Apple جعلتها جانبًا أساسيًا في تصميم iPhone 12. تم وضع حلقة مغناطيسية مركزية على الجزء الخلفي من iPhone 12 لتمكين نظام MagSafe الجديد من الملحقات Apple، و أجهزة الشحن اللاسلكية من العمل ببساطة وكفاءة.
لكن ما يجب معرفته بكل صراحة هو لا يوجد شيء فريد بطبيعته في العلامة التجارية لشركة Apple للشحن اللاسلكي هنا. فاستخدام قرص الشحن MagSafe الخاص بالشركة ، الذي تبلغ قيمته حوالي 30 دولارًا ، له نفس معيار Qi مثل أي شاحن لاسلكي آخر لأي هاتف آخر. سيظل جهاز iPhone 12 الخاص بك متوافقًا مع أي أجهزة شحن لاسلكية أو ملحقات Qi لديك وستعمل معه بشكل عادي.

مراجعة iPhone 12: العرض

كانت شاشة LCD الخاصة بـ iPhone 11 بلا شك كبوة لأجهزة iPhone المتميزة ذات المستوى المبتدئ من Apple في السنوات الأخيرة ، ولكن iPhone 12 تجاوز ذلك. كل ذلك بفضل شاشة Super Retina XDR OLED مقاس 6.1 إنش الجديدة والتي تتوفر كذلك في جوال iPhone 12 Pro.
تتميز هذه اللوحة بدقة 2532 × 1170 ، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في وضوح المحتوى المعروض على الشاشة مقارنةً بشاشة iPhone 11 بدقة 1792 × 898. تم تصنيفها أيضًا بتقنية HDR10 ، مما يتيح لك مشاهدة أي مقاطع فيديو مسجل باستخدام الكاميرا الخلفية للجهاز المزودة بتقنية Dolby Vision بالطريقة المثلى.
ورغم هذا لا تزال شاشة iPhone 12 غير مثالية، ولا ترقى إلى مستوى أداء بعض أنواع الجوالات الأخرى، والسبب واضح لأي شخص استخدم هاتف Galaxy أو Pixel أو OnePlus حديثًا.
ونتيجة لذلك، سوف لن تكون صور وفيديوهات الرسوم المتحركة سلسة كما أن النقرات والتمرير لا يستجيبان بنفس السرعة على أحدث هواتف Apple كما هو الحال على Pixel 5 أو 120Hz Galaxy S20. على الرغم من أن iPhone 12 أقوى من تلك الأجهزة، وسيظهر أن استخدام الشاشة يبدو أبطأ في بعض الأحيان، وهذا شيء يجب أن تحاول Apple تصحيحه بمرور الوقتونرجو ان يتحقق في جوال iPhone 13 مستقبلا.
من حيث السطوع تحت الضوء، تصدّر iPhone 12 عند 569 nits أعلى إعداد له، وهو في الواقع أقل بكثير من تقدير Apple البالغ 625 nits. كانت قادرة على تقديم 114.5٪ من مساحة ألوان sRGB – فقط، في حين بلغ 122.8٪ عند Samsung Galaxy Note 20
ملاحظة: Nit وحدة لقياس الإضاءة.
بالنظر إلى اختبار دقة الألوان Delta-E ، سجل iPhone 12 نتيجة 0.29 ، وهو أمر مفاجئ أسوأ قليلاً من نتيجة iPhone 11 بمقدار 0.22. (تشير الأرقام الأقرب إلى الصفر إلى درجات ألوان أكثر دقة). ومع ذلك، بدت الألوان مناسبة للعين ، والتحول إلى OLED وحده يعتبر قفزة هائلة مقارنة بالجيل السابق ، بشكل عام.

مراجعة iPhone 12: الكاميرات

إذا حكمت على الجهاز من شكله الخارجي، فلن تعتقد أن الكثير قد تغير في قسم الكاميرا لجهاز iPhone 12. تم ترتيب الكميرا الخلفية ثنائية العدسة بطريقة مماثلة كما كانت في العام الماضي ، وكلاهما من البصريات العريضة والفائقة الاتساع مدعومة بأجهزة استشعار بدقة 12 ميجابكسل.
مع ذلك لا تدع عينيك تخدعك، حيث تم إجراء ترقيات وتحديثات. حيث استفادت الكاميرا الأساسية على وجه الخصوص من تصميم جديد مكون من 7 عناصر بفتحة ƒ / 1.6 ، وهي الأكبر حتى الآن في iPhone. نتيجة هذين التغيرين هو تحسن بنسبة 27٪ في أداء الإضاءة المنخفضة، والذي يجب أن يترجم ، إلى جانب التطورات في Smart HDR و Deep Fusion ، وهو ما سيحقق من التفاصيل أثناء التصوير حتى في الظروف الغير ملائمة.
لذا فلنبدأ، إذن، بلقطتين من الوضع الليلي توضح ما تحقق من تحسينات لمدة عام لأداء iPhone في الإضاءة المنخفضة. تقدم كلتا الصورتين مشاهد ليلية مثيرة ومذهلة ، لكن عرض iPhone 12 يكون أكثر وضوحًا في جميع المجالات ، مع درجات أكثر واقعية.
لكن عند مقارنة ايفون 12 بأجهزة أخرى مثل بيكسل لغوغل ظهر تفوق ملحوظ لدقة الصور الليلية لجهاز Pixel بالمقارنة مع أداء ايفون 12 وهو ما يمنح الأفضلية لأجهزة غوغل في التصوير الليلي.

مراجعة iPhone 12: الفيديو

دخلت Apple في تسجيل فيديو 4K HDR مع جوال iPhone 12. مثل iPhone 12 و Pro Max ، يمكن لـ iPhone 12 العادي (وأصغر iPhone 12 mini) تسجيل فيديو Dolby Vision ، وإن كان ذلك فقط بمعدل 30 إطارًا في الثانية لطرازات Pro 60. Dolby Vision هو نوع من ترميز HDR الذي يعمل أبعد من تنسيق HDR10 القياسي لتوفير عمق ألوان فائق ، مع ضمان عرض مرئي متسق يتماشى بشكل وثيق مع مادة المصدر قدر الإمكان ، بغض النظر عن مكان أو كيفية عرض المحتوى.
قد يكون من الصعب تصور ذلك ، لكن ثق بنا في هذا – يتضح الفرق فورًا عند مشاهدة نفس المحتوى جنبًا إلى جنب في HDR و SDR. قم بتسجيل فيديو في حديقة المنزل مثلا ولاحظ الفرق بينه وبين بقية الأجهزة من حيث الدقة والأداء العالي لجوال ايفون 12.

مراجعة : شبكات الجيل الخامس 5G

تدعم الكثير من الهواتف الذكية اليوم 5G ، ولن تحتاج حقًا إلى دفع المزيد مقابل هذا الامتياز بعد الآن. ومع ذلك ، فإن فلسفة Apple تجاه 5G هي ما يميز iPhone 12 عن جميع هواتف 5G الأخرى.
في حين أن الغالبية العظمى من هواتف 5G تدعم نوعًا واحدًا من شبكات الجيل الخامس أو فقط النطاقات المحددة اللازمة للعمل على شبكة معينة ، فإن iPhone 12 يعمل على جميع النطاقات بالكامل. حيث تم تصميمه ليعمل على معظم نطاقات أي هاتف 5G ، مما يعني وجود فرصة أكبر لتغطية 5G. وهذا أمر بالغ الأهمية فعندما تصبح شبكة الجيل الخامس في نهاية المطاف في كل مكان ، فلن يتم إعاقة جهاز iPhone الخاص بك والمزود بتقنية 5G .
ومع ذلك ، فإن 5G سوف ترفع من الطلب على بطارية iPhone ، ولهذا الغرض ، طورت Apple وضع البيانات الذكي. تقوم هذه الميزة بالتبديل بذكاء بين LTE و 5G اعتمادًا على ما إذا كان الجهاز يحتاج حقًا إلى السرعة الإضافية أم لا. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم ببث الموسيقى عبر Spotify مع إيقاف الشاشة ، فقد يختار iPhone 12 الخاص بك البقاء على 4G لتوفير الطاقة. ولكن في المرة الثانية التي تبدأ فيها تصفح الويب بنشاط أو محاولة إجراء مكالمة FaceTime HD ، ستبدأ 5G بكامل تأثيرها. وضع البيانات الذكية اختياري تمامًا ؛ إذا كنت تفضل استخدام تقنية 5G في جميع الأوقات ، فيمكنك تفعيلها من إعدادات الهاتف.

مراجعة iPhone 12: الأداء

مسلحًا بأول معالج 5 نانومتر مدمج في أي هاتف ذكي – A14 Bionic الجديد من Apple – يقدم iPhone 12 أفضل أداء في فئته ولا يتزعزع أبدًا. كانت شريحة A13 Bionic في سلسلة iPhone 11 أسرع بالفعل، لكن شريحة A14 توسع الفجوة أكثر من حيث الأداء.
سنأخذ مثال: تحتاج معظم الهواتف إلى حوالي دقيقة أو أكثر لإكمال اختبار ترميز الفيديو ، حيث يتم تحويل ترميز مقطع فيديو قصير بدقة 4K إلى 1080 بكسل باستخدام تطبيق Adobe Premiere Rush.
– احتاج iPhone 11 Pro إلى 46 ثانية لإكمال هذه المهمة ؛
– احتاج جالكسي نوت 20 ألترا ، 1 دقيقة و 16 ثانية.
– احتاج iPhone 12 26 ثانية فقط.
يُظهر اختبار Geekbench 5 ، الذي يقيس أداء النظام العام، ما يلي:
جوال ايفون iPhone 12 درجة 3859 وبهذا فهذا الجوال يظهر وتيرة مذهلة للأداء.
علما أن أحسن جوال بنظام الاندرويد على الاطلاق لا يمكنه أن يتجاوز أكثر من 3293 نقطة.

من جانب ألعاب الفيديو: ولم تبخل شركة آبل في هذا الجانب بشئ. تقول Apple إن وحدة معالجة الرسومات داخل A14 Bionic أسرع بنسبة 50٪ من تلك الموجودة في A13. على الرغم من أن أحدث ألعاب الهاتف المحمول لا تستفيد دائمًا بشكل كامل من الابتكار السريع لصانعي الهواتف ولا يلتفت إليها معظم مصنعي الهواتف، يمكنني القول أن Asphalt 9 Legends – وهي لعبة يمكن أن تكون مثاقلة أحيانًا على بعض هواتف Android المتطورة – لكن تبدو سلسة على جوال iPhone 12.

مراجعة iPhone 12: عمر البطارية والشحن

لم تكشف Apple أبدًا عن أرقام سعة البطارية لأجهزتها، مما يجعل من الصعب استخلاص أي رؤى بخصوص طول العمر من ورقة المواصفات. ومع ذلك، تميل أجهزة iPhone ذات الشاشة الأكبر إلى الأداء بشكل لائق في اختبار البطارية، حيث تتصفح الأجهزة باستمرار الويب عبر شبكة خلوية عند سطوع الشاشة 150 nits (nit وحدة لقياس الاضاءة).
للحصول على فكرة عن الموضوع: قمنا باختبار للبطارية لجوال ايفون iPhone 11 حيث سجل 11 ساعة و 16 دقيقة في هذا الاختبار ، لكن ، بلغ متوسط جهاز iPhone 12 8 ساعات و 25 دقيقة في نفس الاختبار ، والذي يبدو أنه يمثل انخفاضًا كبيرًا.
لا تقلق .. دعنا ندخل في التفاصيل العملية اكثر:
فحسب شركة ابل تم اختبار جوال ايفون 12 وأعطى النتائج التالية:
17 ساعة من تشغيل الفيديو، إلى جانب 65 ساعة من تشغيل الصوت فقط، وعند تشغيل شبكة الجيل الخامس 5G جوال ايفون 12 مع جوال ايفون 11 كان أداء وطول عمر بطارية ايفون 12 أفضل بكثير.
وفي اختبارات أخرى استمر iPhone 12 لمدة 10 ساعات و 23 دقيقة عند تشغيل شبكة الجيل الرابع 4G بفارق ساعتين من بالمقارنة مع شبكة الجيل الخامس 5G. وقد يكون سبب الفرق هو أن 5G تستهلك المزيد من الطاقة ، أو أن النطاق المحدود لشبكات 5G يجعل من الصعب على iPhone 12 الحفاظ على اتصال 5G ثابت ، مما يجبره على التبديل ذهابًا وإيابًا بين 5G و 4G.
يمكن الآن شحن iPhone 12 لاسلكيًا بسرعة قصوى تبلغ 15 واط ، وهو أفضل بشكل ملحوظ من النسخ السابقة ل Apple التي يبلغ 7.5 واط.

مراجعة نظام التشغيل iOS 14:

مثل أي جوال iPhone جديد ، يتم إطلاق iPhone 12 مع نظام iOS 14 – آخر تحديث من Apple لمنصة الهاتف المحمول التي تعمل منذ فترة طويلة والتي تضيف بعض الميزات المثيرة للاهتمام مثل: دعم الأداة الحقيقي ، ونظام جديد لتنظيم التطبيقات ، و Picture-in- فيديو مصور ، تحسينات على الخصوصية الأساسية والمزيد من الخصائص.
مع العلم أن شركة ابل تلتزم دائما بإبقاء أجهزة iPhone القديمة محدثة بأحدث البرامج ، لسنوات عديدة أكثر عكس نظرائها الذين يعملون بنظام Android. فمثلا سنجد أن جوال ايفون iPhone 6S ، الذي تم إطلاقه في عام 2015 ، يعمل بنظام iOS 14.

الحكم النهائي على جوال ايفون 12

ليس هناك شك في أن جوال ايفون 12 هاتف رائع بشكل عام ، والعديد من التغييرات التي أجرتها Apple على iPhone كانت للأفضل. تعد لوحة Super Retina XDR الجديدة تحسينًا هائلاً على لوحات LCD المخيبة للآمال في الموديلات السابقة. كما أن التصميم الجديد ونظام MagSafe ونظام الكاميرا المزدوجة الممتازة جميعها تكسب iPhone 12 علامات عالية وتجعله يتقدم على بقية الأجهزة.
لكن هناك نقطة سلبية جدا ل Apple لا تزال مخيبة للآمال ، تجعل من آبل بخيل جدا فيما يتعلق بسعة تخزين الهاتف، فهاتف مثل ايفون 12 لا يزال يبدأ بسعة تخزينية تقدر ب 64 جيجابايت أمر جد محبط، وبهذا تكون ابل قد ارتكبت خطيئة أسوأ من عدم ارفاق الهاتف الجديد ايفون 12 بشاحن وسماعات الأذن مع العلبة اثناء الشراء.

لكن عموما هذه السلبية لن تضر بالمنافسة إذا راعينا جوانب أخرى وهو ما يجعل من جوال ايفون 12 هاتف جدير بالتجربة وبه ميزات لن تجدها في أي مكان آخر ، مثل دعم 5G الشامل ، أو شريحة A14 التي لا مثيل لها وكل تحديثات iOS المضمونة.
أخيرا، لا يزال جوال ايفون iPhone 12 هاتف يستحق الشراء ، ومن الواضح أنه أكثر إقناعًا من النسخ السابقة لشركة آبل.

للشراء من موقع أمازون السعودية اضغط على الرابط المباشر

جوال ايفون 12: مراجعة شاملة ودقيقة

احصل على آخر الأخبار والمراجعات من موقعنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل هذه الميزة ليمكنك الوصول إلى المعلومات التي تريدها